منتديات الماجيك
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
(( منتديات الماجيك))
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك

منتديات الماجيك

العاب | برامج | ادعيه | اناشيد | افلام | مسلسلات | افلام اجنبى | افلام هندى | صور | كرتون | افلام انمى | مصارعه | الفوتوشوب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alma7ek
Admin
Admin
avatar

رقم العضويه : 1
المتصفح :
  • Opera
  • Google Chrome
  • Safari
  • Fire Fox
  • Internet Explorer

الدوله : مصر
المهنه : جامعى
الهوايه : المطالعه
المزاج : عاشق
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 118
نقاط : 421
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 11/06/1990
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 27
الموقع : alma7ek.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء   الأربعاء يناير 25, 2012 12:21 am


الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء


Human life in a microscobial soup: Living with the enemy




كاري هاملوتن
ترجمة / الصيدلي فراس جاسم جرجيس,,,


رغم من أننا نولد ونحن معقمين خالين من الجراثيم ، ولكن بعد ولادتنا بساعات قليلة تستعمر أجسادنا الملايين من الكائنات الدقيقة التي تعيش مع أجسادنا وتساعدنا بعدة طرق . وتتضمن الـ 36 ساعة الأولى في حياة الطفل المولود انتقال مجموعات كاملة من الكائنات الدقيقة من الأم والبيئة المحيطة إلى الطفل .

واحدة من أقل المواضيع التي يتم تبادلها أثناء الجلسات العائلية والتي تتعلق بحياة الإنسان مباشرة ، والتي تهمني أنا وأنت ، هو معيشتنا مع الكائنات الدقيقة .

يقدر عدد الكائنات الدقيقة التي تعيش في أفواهنا ، وعلى جلودنا ، وداخل جهازنا الهضمي ، بحوالي 90 تريليون** كائن دقيق حي ، أضف إلى ذلك عشرة أضعاف هذا العدد متحدة مع خلايا أجسادنا . ومن خلال معرفتنا ، فأن الفائدة متبادلة بيننا وبين هذه الكائنات الدقيقة ، فالجسم يوفر البيئة المناسبة والغذاء لحياة هذه الكائنات . وبالمقابل يلعب الكثير من هذه الكائنات دورا مهما في حياتنا من خلال التأثير في العمليات الحيوية في أجسامنا ، فمن خلال عملية الأيض*** Metabolic process في الأمعاء الدقيقة لنوع من البكتريا ، تمنح هذه البكتريا فيتامين K**** المهم في عملية تخثر الدم .
________________________________________
* مقال مترجم من مجلة " Orgyn " العدد 3 لعام 2000 ، الصفحات 37 - 40
** التريليون: رقم مؤلف من رقم واحد والى يمينه اثنا عشر صفرا
*** الأيض: هي عملية البناء والهدم في الخلايا الحية
**** فيتامين K: يحصل الجسم على هذا الفيتامين من خلال تصنيعه بواسطة بكتريا تعيش في الأمعاء الغليظة . وهو أساسي في تكوين بروتين مهم في عملية تخثر الدم . ويؤدي نقصه إلى تأخير في تخثر الدم عند حدوث نزيف .

وتقوم البكتريا التي تتخذ من بطانة أجسامنا المستقر الطبيعي لمعيشتها Microflora ، والتي تتكيف وتعيش بشكل حر في أجسامنا ، وذلك من خلال المحافظة على التوازن الطبيعي في أماكن معيشتها بمنع أنواع أخرى من المعيشة والتكاثر ، والتي تكون عادة غير صديقة لنا مثل أنواع كثيرة من الفطريات ( والتي تظهر بشكل واضح عند استخدام المضادات الحيوية التي تقتل البكتريا فقط وتكوين بيئة مناسبة لنمو الفطريات مثل الكنديدا البيكانس* Candida Albicans ، والتي تظهر بشكل واضح على اللسان على شكل طبقه بيضاء عند الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية). لكن هذه العلاقة القائمة على المنفعة المتبادلة لا تكون مضمونة النتائج بسبب الكائنات الانتهازية** opportunistic organisms والتي تعيش بشكل غير نشط أو غير فعال بوجود البكتريا سالفة الذكر .

وأثبتت الأبحاث في السنين الأخيرة الأدلة التي تشير إلى انتقال بعض الكائنات الدقيقة الكامنة من الأم إلى الطفل الوليد من خلال عملية تمتاز بكونها مقصودة وتتم بتنظيم عالي جدا . بالإضافة إلى ذلك تلعب الأجسام المضادة القادمة عبر حليب الأم أثناء الرضاعة دورا مهما في إدارة مستعمرات الكائنات الدقيقة . ويعد وجود كمية من هذه الكائنات الدقيقة جزءا تكامليا في نمو الإنسان ، فوجود هذه الكائنات الدقيقة يساعدنا في بناء نظام مقاومة قوي والمحافظة عليه . بالإضافة إلى ذلك تلعب هذه الكائنات الدقيقة دورا مؤثرا في شكل سطوح الأنسجة التي تعيش فيها .

ومن خلال هذا المفهوم ، ومما لاشك فيه انه عبر ملايين السنين ، تطورت حياة الإنسان للعيش مع هذه الكائنات الدقيقة في توافق وتبادل منفعي منتظم ، وذلك من خلال توفير هذه الكائنات الدقيقة الحماية لأجسامنا من هجمات الكائنات الدقيقة الضارة ، وبالمقابل توفر أجسامنا البيئة المناسبة والغنية بالغذاء والمستقرة لهذه الكائنات الدقيقة ، وجزء من هذا الاستقرار يضمن لنا انتقال جزء ضئيل من هذه الكائنات الدقيقة من جيل إلى آخر. ونعود مرة أخرى لنذكر بأن الطفل أثناء الساعات الأولى من ولادته يكون معقما وخاليا من الجراثيم ، ولكن خلال الـ 36 ساعة الأولى تتجمع مئات الأنواع المختلفة من الكائنات الدقيقة داخل جسم الطفل ، ويلاحظ وجود معظم هذه الكائنات الدقيقة في مكانها غير الطبيعي في الجسم . وتنتشر هذه الكائنات الدقيقة بشكل أمواج في بيئتها الجديدة داخل الجسم ، منشئة مستعمرات جديدة ، وتبدأ بتكوين علاقة منفعة تبادلية مع الجسم المضيف . مع عدم إهمال كون هذه الكائنات تمر بجميع مراحلها خلال تكوين المستعمرات . وخلال نمو الإنسان ، تتنافس هذه الكائنات فيما بينها من أجل الحصول على بيئة تضمن من خلالها الحصول على متطلبات معيشتها الأساسية مع تقليل المنافسين لها في هذه البيئة.
________________________________________
* فطريات تعيش بشكل طبيعي في الجلد ، والأغشية المخاطية ، والقناة الهضمية للإنسان . وتعد من الكائنات الانتهازية التي تظهر بشكل واضح عندما تقل مناعة الإنسان نتيجة المرض ، أو استخدام خافضات المناعة أو عند الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية .
** كائنات تنشط وتسبب الأمراض عندما تنخفض مناعة الجسم ، أو عندما تفقد الكائنات الدقيقة الأخرى مكانها لأسباب مختلفة ، وهي تعيش أصلا في أجسامنا بشكل غير مؤذ

***************** التوقيـــــــــــع *****************
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alma7ek.yoo7.com
 
الحياة تحت المجهر: الحياة مع الأعداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الماجيك :: قسم العلم والمعرفه :: العلم والمعرفه-
انتقل الى: